القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم مغير السرعة للمحركات الكهربائية.

مغير السرعة

تعريف مغير السرعة :

 يعتبر مغير السرعة كأول خطوة في التحكم الأوتوماتيكي في عالم تشغيل الكهرباء كم أنه يقوم بدور  مجموعة من التحكمات التقليدية. وبالتالي فإنه يندرج ضمن التكنولوجيا الصناعية المتطورة والذي سيساهم بشكل كبير في تطور التكنولوجيا وعالم الروبوتيك .
 فكيف يعمل هذا المغير للسرعة ؟ وما هي مجالات استعماله ؟وهل هنالك خطاطة توضيحية للربط ؟

كيف يعمل مغير السرعة: 

هو يعمل عن طريق إدخال إعدادات أو براميتر لبرمجته حسب إحتياجات العمل  أو المحرك و دلك عن طريق كتاب أو كتالوج يشرح كل خدمات لمغير السرعة ,وكيفية تشغيلها مثال لذالك عند ما نريد تخفيف السرعة عند بدأ تشغيل المحرك فسنجد شرح الطريقة داخل الكتالوج تم نقوم بإدخالها لتنخفظ السرعة بعد ذالك إلى مستوى رغبتنا وتحكمنا.

مزايا مغير السرعة :

 ومن أهم الخدمات التي يقدمها لنا مغير السرعة :
1. تحديد سرعة البدأ حسب الرغبة يمكن تشغيل المحرك بسرعة بدأ صغير جدا كما يمكن تحديد المدة الزمنية التي يعمل فيها المحرك بسرعته العادية مثلا في مدة  3 أو 6 ثواني بين بدأ التشغيل و وصول المحرك إلى سرعته المطلوبة و هذا ينطبق أيضا أثناء الإيقاف.
2. التحكم في تشغيل المحرك على دوران في جهتين فيمكن لمغير السرعة المساعدة في قلب جهة الدوران عن طريق الضغط على مفتاح فقط دون العمل على الطريقة التقليدية الكنتاكتورات.
3. يمكننا مغير السرعة من تحديدنا لسرعات إضافية مثال يعمل المحرك على سرعته العادية و يمكن تشغيله  أيضا على سرعات مختلف نحددها داخل البراميتر  فقط بضغط عل مفتاح يبدأ المحرك بأشتغال على السرعة المطلو مثال نصف أو ربع سرعته العادية كما يمكن أن يصل إلى أدنى سرعة و هي ربع دورة في الثانية أي بطيئ جدا.
4. كما يمكن التحكم في السرعة أثناء تشغيل المحرك حسب الرغبة ودلك عن طريقة وضع مقاومة متغيرة نتحكم بها يدويا لرفع أو خفض السرعة.
5. و من مميزاته أيضا يمكن تحديد وقت عمل المحرك و إقافه أوتوماتيكيا و أيضا يمكننا مغير السرعة من الإيقاف الإضطراري في حالة حدوث خطأ أو عطل.


6. الحماية من إرتفاع التيار و ذلك بتحديد التيار الذي يعمل عليه المحرك و إدخاله في البراميتر سواء كنا سنشغل المحرك عن طريقة ستار أو دلتا.

بإضافة إلى الكثير من المميزات سواء في الحماية أو التحكم.


إستعمالات مغير السرعة :

 يستخدم في المصانع والمعامل والمطارات ،حيث نتمكن من التحكم في كل المضخات والآلات والمحركات ، بشكل يسمح لنا بنقل المواد من نقطة إلى أخرى دون إتلاف محتوى الشيئ المراد نقله ،  كما انه يمكننا أيضا  إستعمال ، مغير السرعة في المجال الفلاحي للتحكم في كمية ماء السقي أو نسبة إضافة المواد العضوية لتتناسب الكمية المضافة مع نسبة الماء المسقى ، كلها عمليات معقدة لولا تواجد مثل هذه الاجهزة التي تجعل من الأمر ان يبدو سهلا. و مجالات الاستعمال عديدة ومتنوعة أشرنا نحن هنا فقط للقليل.

 تخطيط توضيحي :

تعليق :

 من خلال المخطط نلاحظ شقين من التخطيط جزئ أول يسمى puissance  وجزئ ثاني يسمى commande.
 فالأول نظام حماية الدارة الكهربائية من قاطع للتيار والمغير للسرعة والمحول أما الثاني فهو كيفية الربط والإشتغال للتحكم في السرعة المطلوبة إضافة إلى كونها أيضا عبارة عن دارة الحماية ،إنشاء الله في مواضيع قادمة سنتطرق لهذا الموضوع والفرق بينهما.


في نهاية مقالتنا نسألكم أن تخبرونا إن كانت صفحتنا فولتا برايم تقدم لك قيمة أو خدمة جيدة مقارنة بالمواقع التي تغطي مواضيع مماثلة وشكرا لكم.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا لك على كل متوقدمه من الدروس في هذه القنات الرائدة و الجميلة

    ردحذف

إرسال تعليق