القائمة الرئيسية

الصفحات

 ماهو ال UPS ؟

هو (Uninterruptible power supply) ويقوم بالحفاظ على ال power في المنشآت أو الشركات للعمل دون انقطاع لفترة قصيرة عند فقدان المصدر الأساسي. والوقت الذي يستغرقه ال UBS حتى يتوقف عن التغذية يعتمد على سعة البطاريات والحمل المتصل به، كلما زادت سعة البطاريات وقل الحمل المراد تغذيته، كلما زاد وقت UPS في التغذية.
عادة ما يتم استخدام UPS لحماية الأجهزة مثل الحواسيب ومركز البيانات ومعدات الاتصالات أو للحفاظ على عمل المعدات الكهربائية دون انقطاع حيث يمكن أن يحدث انقطاع غير متوقع في الطاقة.

ماهي مكونات UPS؟

١- الجزء الأول هو Rectifier : ويقوم بتحويل التيار المتردد الذي يأتي من شركة الكهرباء إلى تيار مستمر, ونقوم بذلك بسبب أن التيار المستمر يستطيع أن يشحن البطاريات بعكس التيار المتردد.

٢- بطاريات: يحتوي ال UPS على العديد من البطاريات التي تقوم بتخزين الطاقة واستخدامها وقت انقطاع المصدر الرئيسي, ويتم توصيل البطاريات ببعضها البعض بالتوازي والتوالي معا.

والجزء الأخير هو Inverter : ويقوم بتحويل التيار المستمر إلى تيار متردد ليغذي به الحمل.


ما هي أنواع UPS ؟

لدينا نوعان من UPS وكل منهما له إجابياته وسلبياته وهما :

النوع الأول

هو UPS online او (double conversion) وفي هذا النوع تكون البطاريات متصلة مباشرة مع Inverter والRectifier معا, ففي الوضع الطبيعي, يتم نقل الpower من Rectifier الى البطاريات ومن ثم الى Inverter ومن ثم الى الحمل (ذلك يعني يتم شحن وتفريغ البطارية في نفس الوقت).

اما في وضع فقدان المصدر الرئيسي فيتم أخذ ال power من البطاريات الى Inverter ثم إلى الحمل.



النوع الاخر 
هو UPS offline او (standby) وفي هذا النوع لا تكون البطاريات متصلة مع Inverter الا عند فقدان المصدر الرئيسي، أما في الوضع الطبيعي فيتم تغذية الحمل من المصدر الرئيسي مباشرة، وعند حدوث فقد للمصدر الرئيسي يتم توصيل ال Inverter بالبطارية والحمل ليتم أخذ ال power من البطارية ونقله الى الحمل.
وتكمن مشكلة هذا النوع أن هناك تأخير في التغذية بعكس النوع الأول الذي لن تشعر بفقدان المصدر الرئيسي عن المنشأة، ويتميز بأن سعره أقل مقارنة بالنوع الأول.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات