القائمة الرئيسية

الصفحات

أخطار الكهرباء : تعريف وتحسيس بالعواقب

 خطر الكهرباء

           كانت ولازالت الكهرباء منذ اكتشافها واحدة من مصادر الطاقة الأكثر استعمالا وانتشارا في العالم . إذ نشأ عن ذلك تبعية وارتباط وثيق لحياة الإنسان  مع استعمال الكهرباء في كل نشاطاته.وبالمقابل شكلت هذه الطاقة من بين أخطر المسببات الخطر الحقيقي على حياة الإنسان ،فقد يعرض التهاون في الوقاية من الكهرباء لتأثيرات متعددة على جسم الإنسان ومحيطهعل حد سواء. 

فماهي الأثارالمترثبة جراء مرور تيار كهربائي في جسم الإنسان؟ وما هي تأثيرات مدة التكهرب ؟.

 مرور تيار كهربائي في جسم الإنسان.

 إثر مرور التيار المتناوب في جسم الإنسان، يشهذ هذا الأخير بعض الصفات تختلف باختلاف قيم التيار،سنبين أسفله الحالة للجسم مع كل قيمة للتيار الكهربائي  : 
 من 0.5 إلى 1 mA : عتبة الشعور
8mA : حدوث صدمة عند اللمس
10mA : حدوث  تقلص العضلات
30mA : بداية شلل القفص الصدري
من 70mAإلى 100mA :  ضيق صدري وتقلص الألياف البطنية بالإضافة إلى حروق
1A : وقوف دقات القلب فجأة، حروق عميقة وتحلل كيميائي للدم.
إن عملية التحليل للقيم الملاحظة ، يتبين لنا أنه كقيمة دنيا  1A يمكن أن تكون الحد الفاصل بين الإنسان والحياة , هذه القيمة الصغيرة بالمقارنة مع ما يوجد في ٱستعمالاتنا اليومية.

 تأثيرات مدة التكهرب

قد تشكل المدة الزمنية التي تعرض فيها الإنسان للصعقة الكهربائية فارقا كبيرا في نجاته ، فأن تتعرض ل  ,30mA لأجزاء من الثانية ليس هو بالمثل لدقيقة أو أكثر . سنحاول من خلال الجدول اسفله أن نبين مدى ترابط شذة التيار مع المذة الزمنية


  • المنطقة1: لا يوجد أي رد فعل.
  • المنطقة2: لا يوجد أي أثر فيزيولوجي خطير.
  • المنطقة3: لا يوجد أي ضرر عضوي، لكن هناك تقلص عضلي.
  • المنطقة4: خطر على النبضات القلبية، النتائج تكون خطيرة والحوادث مميتة.

كما سبق الذكر ، فكل مذة زمنية بالإضافة إلى قيمة الصعقة الكهربائية قد تشكل ناتجا يتأثر عنده جسم الإنسا ، لكن هناك عوامل أخرى بينتها الدراسات مثل أساس القواعد   .
NF C 15- 100
كمتال:
 فقد تحدد مقاومة جسم الإنسان ٱختلافا كبيرا في المعادلة ، فالوسط الرطب أكثر تأثرا من الوسط الجاف ,هذا سيدفعنا إلى تحديد معايير مقاومة جسم الإنسان.

معايير مقاومة جسم الإنسان.

  1.    التعب والإرهاق
  2. الحالة الصحة وعمر الإنسان.
  3.  حالة الجلد عند نقطة التماس.
  4. نوعية الجلد.
  5.  الجهد المطبق في نقطة التلامس
كل هذه العوامل تدخل ضمن مقاومة الجسم البشري للطاقة الكهربائية. لمزيد من المعلومات حول نظام الأسس والقواعد المعمول بها ، أدعوكم لمتابعت قناتنا على اليوتيوب فيها معلومات جد قيمة حول نظام الحماية.

نسألكم بكل بسرور أن تخبرونا إذا كانت صفحتنا فولتا برايم تقدم لكم قيمة أو خدمة كبيرة مقارنة بالمواقع التي تغطي مواضيع مماثلة وشكرا لكم.















هل اعجبك الموضوع :

تعليقات